0
يازول البت دي أمها (بتاعت مشاكل)... فتيـات (عوانـس) بأمـر الامهـات

يازول البت دي أمها (بتاعت مشاكل)... فتيـات (عوانـس) بأمـر الامهـات..!!
حاولت والدته أن تواسيه عندما اخبرها أنه ترك خطيبته وقالت له )اعرف انك كنت تعشقها كثيرا وليس في استطاعة كل كلمات الارض ان تواسيك لكنك تعرف جيداً ان الله لن يتركك وتوكل علي الله وسوف تجد الخير)... وأضافت: (أنا آسفة يمكن ان يكون هذا الوقت غير مناسب لحديثي وأنت تعلم انني كنت غير مقتنعة بهذه الزيجة)... صمتت قليلاً قبل ان تضيف: (كنت اعلم مقدار حبك لتلك الفتاة ولهذا آثرت ان اخفي مشاعري تلك)...بالمقابل كان هو مسترخياً على أحد المقاعد ويدخن بشراهة غير مبررة، بينما كانت تواصل هي في حديثها وتضيف: (بصراحة يابني انا كنت ادعو في كل صلاة بأن لايتم ذلك الزواج وذلك لاسباب عديدة)...هنا انتبه الابن لحديث والدته فأطفأ سيجارته بسرعة وظل ينظر اليها في انتظار الاجوبة، لتقول بعد ان وضعت يدها على كتفه: (ياولدي اهلنا قالوا زمان العرس نسب...والبت دي مافيها كلام بس امها فيها كل العبر)...ليعرف ذلك العريس المرتقب ان والدة محبوبته كانت هي سبب نهاية قصة ربما لم تسعفها الاقدار لتكتمل.
ام (شرانية):
والقصة اعلاه ليست قصة خياليه بل هي من الواقع وهي تدور حول تأثير الام في زواج ابنتها، ومن المعروف في الاسر السودانية ان هنالك مقولة شهيرة وهي:( أمشي لي بت فلان اهلها تمام وامها مرة حربية )...أو مقولة اخرى وهي: (والله البت كويسه لكن امها صعبة وشرانية احسن ليك تختاها )..وبسبب هذه الظاهرة التي انتشرت كثيرا قامت (فلاشات) باستطلاع حول الموضوع مرفق معه سؤال ربما يمثل نبض القضية وهو: هل طباع الام يمكن ان تكون سبباً في عدم زواج بناتها..؟؟
كلم ماما:
بداية التقينا بالموظف محمد ياسين والذى قال لنا بعد ان صمت قليلاً: (كنت مرتبطا مع زميلة لي وكانت فتاة جيدة لكن شخصيتها ضعيفة امام والدتها وعندما اسألها عن اي شئ عن زواجنا تقول لي:( اتكلم مع ماما )، وانا بالطبع ليس لدي اعتراض في استشارة والدتها ولكن يوجد امور من المفترض ان نحسمها نحن، وكان أكثر مايزعجني ان والدتها هي التي تتصل بي اذا ارادت خطيبتي شيئا مني، ولم استطع ان اتحمل اكثر ففسخت خطبتي بالرغم من اننا حددنا موعد الزواج ).
اختي ولكن...
الاستاذ الطاهر خير قال لفلاشات: (لدي شقيقتي لها اربع بنات ثلاث منهن في سن الزواج، وقد اكملن دراستهن الجامعية، ومنهن من توظفت، واضاف: (كلهن يتمتعن بقدر عال من الجمال والاخلاق لكن للأسف لم يتقدم الي الان احد لخطبتهن بسبب صعوبة والدتهن وحدتها في التعامل مع الاشخاص، واضاف: صراحة انا لدي ابناء لكن اخشي أن تنقطع علاقتي بأختي بسبب هذا النسب ).
المجنونة بت العاقلة:
العم محمد الحسين اطلق ضحكة قصيرة قبل ان يقول: )أنا يابتي طوالي بقول لي اولادي عرسوا المجنونة بت العاقلة... لكن ماتعرس العاقلة بت المجنونة )...والبيوت دي مليانة بنات سمحات ومأدبات لكن حارسات بيوتن بي سبب امهاتن)، وصمت قليلاً قبل ان يضيف: (وكمان قلت ليهم الله يكفيكم شر الحماة النقناقة).!

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الأخبار

الحديث والدعاء

 
تعريب وتطوير الـــــجـــزار
مدونة الجزار © 2013 | عودة الى الاعلى
Designed by AL gazar