0
هل تخشي ان تؤدي مزيلات العرق لسرطان الثدي؟





اثبتت دراسه وجود مشتبهات كميائه في نسيج الثدي لدي النساء اللاتي لا تستخدمن منتجات تحت الابط " مزيلات العرق"

هل سبق ان استلمتي احدي تلك الايميلات المفزعه التي تحذر من ان استخدام مزيل العرق قد يسبب سرطان الثدي؟
لا تقلقي فقد ظهرت تلك الايملات في بريد العديد من الأشخاص فلست وحدك..

فقد يحدث ذلك بسبب منتجات مزيلات العرق التي تحتوي علي ماده البرابنز " مواد حافظه" واللتي تلعب نفس دور هرمون الاستروجين في الجسم والذي يكون بمثابه وقود لانتشار سرطان الثدي ؟.. وغالبا ماتتطور اماكن الاصابه بالسراطان في الاماكن المقاربه لمنطقه الابط " حيث تستخدم منتجات منطقه الابط ومزيلات العرق"

اجريت دراسه حديثه اثبتت وجود ماده البرابنز ( parabens )  في 99% من انسجه ثدي مأخوذه من سيدات تعاني من سرطان الثدي ولكن العديد من تلك النساء لاتستخدم منتجات منطقه الابط او مزيلات العرق.. فالعديد من منتجات مزيلات العرق ومنطقه تحت الابط لاتحتوي علي ماده البرابن..

اذا فمن اين تأتي ماده البرابنز الموجوده في انسجه الثدي..!؟

فمستحضرات البرابنز مثل " ميثيل برابن,, ايثيل برابرن, بروبلي باربن, بوتلي برابن, ايز بوتلي برابن, و بروبلي بارابن" موجوده في مستحرات التجميل والترطيب ومنتجات العنايه بالشعر ومنتجات ازاله الشعر.

الدراسه الجديده شملت 40 سيده مصابه بسرطان الثدي واختارت استئصال الثدي فحص العلماء 4 عينات من انسجه الثدي من سيدات مختلفه ومن جميع اجزاء انسجه الثدي بما فيهم المنطقه المقاربه لمنطقه الابط.. وجدووا ان 99% من عينات الانسجه تحتوي علي الاقل علي " واحد بارابون" ..

وان 60 % من عينات انسجه الثدي اظهرت انها تحتوي علي 5 برابن. فمستويات البرابن الموجوده في انسجه الثدي المصاب لا تلعب دور مهم في مكان الاصابه او سواء كان السرطان محفز بهرمون الاستروجين او لا.
ظهرت النتائج في مقاله في جريده علوم السموم المتقدمه
هل يجب انت تستخدمي منتجات العنايه الشخصيه الخاليه من ماده البرابن؟
لم تثبت الدراسات الحديثه ان منتجات العنايه الشخصيه قد تؤدي للاصابه بسرطان الثدي
بالرغم من التعرض البيئي لبارابن كسبب للاصابه سرطان الثدي مجرد احتمال.. فلاتوجود قاعده بيانات تؤكد ذلك كحقيقه مثبته.

تقول اخصائيه امراض الثدي في مستشفيات كليفلاند "انه اذا اثبتت الدراسه وجود علاقه بين ماده البرابن وسرطان الثدي فتكون علاقه معقده تحتاج لتحليل عميق"

فلا تقلقي من مستحضرات التجميل التي تستخدميها فيجب اجراء عده دراسات متعمقه للتأكد من وجود علاقه بين الاصابه بسرطان الثدي وهرمون البرابن الموجود في هذه المنتجات .. واذا كنت يمتحفطه علي استخدامها فتوجد منتجات اخري من مكونات طبيعيه يمكن ان تستخدميها كبديل

"مارثيا وييس رئيسه منظمه سرطان الثدي واحدي الناجين من سرطان الثدي" تؤمن انه لايمكن المخاطره بصحه الثدي

تدخل ماده البرابن في العديد من منتجات العنايه بالجسم التي تستخدم بطرق مختلفه .. وتقول ايضا ان انسجتنا قد تكون بمثابه مساحه تخزين للكيماويات في جسدنا مثل البرابن

وتقول ايضا ان الوقايه خير من العلاج فيجب تجنب استخدام المنتجات التي تؤثر علي دور الهرمونات في الجسم بما فيهم البرابن

وتختم وييس حديثها بان تقول انها تأكل المنتجات المفيده لجسدها فقط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الأخبار

الحديث والدعاء

 
تعريب وتطوير الـــــجـــزار
مدونة الجزار © 2013 | عودة الى الاعلى
Designed by AL gazar