0
مشاكل جسدية تسبب الاحراج للرجال

هناك بعض المشاكل يعاني منها الرجال خاصة تسيء الى مظهرهم و بالتالي تؤثر على نفسياتهم و علاقاتهم بالاخرين..هنا نعرض لكم بعض هذه المشاكل..
1- شعر الظهر:




بحلول منتصف العشرينات من عمر الرجل ، يبدأ الشكل النهائى لتوزيع نمو الشعر فى الظهر بالتكون . ربما يأخذ الشعر توزيعات قليلة الكثافة ، و ربما يكون شديد الكثافة .

و للتغلب على مشكلة التوزيعات غير المناسبة لكثافة الشعر فى مناطق الظهر ، يمكن ازالة هذا الشعر بالطرق التالية :

- الليزر : لديه القدرة على تخفيف الشعر او ازالته بالكامل ، و نتائجه شبه دائمة .

- الطرق التلقيدية : و تقوم بأزالة الشعر لمدة تصل الى عدة اسابيع ، و تمشل هذه الطرق على سبيل المثال ( الشمع ، و مزيلات الشعر ) .


2- الكرش :



الرجال اكثر عرضة لأكتساب دهون حول منطقة الوسط ، مما ينتج عنه الكرش . و لسوء الحظ فان هذه التجمعات الدهنية تزيد من مخاطر الاصابة بالأمراض القلبية .

لكن الخبر الجيد يتمثل فى ان هذه المناطق من الدهون هى اول ما يختفى بمجرد اتباع حمية غذائية مناسبة و ممارسة الرياضة .


3- التعرق الزائد :



من المعروف ان معدل افراز العرق لدى الرجال أعلى من النساء . لكن عندنا يظهر الأمر فى صورة عرق غزير فى الكفوف و الابطين ، و انتشار العرق على الملابس فأن هذه الحالة تسمى هايبرهيدروزس ، و قد تنشأ من التوتر او المجهود النفسى ، و ربما تنشأ بدون سبب ظاهر.

يوجد عدة حلول لهذة الحالة تحتاج الى استشارة طبيب متخصص ، للقيام بتشخيص السبب وراء الحالة و بالتالى اعطاء العلاج المناسب .


4- الحاجب الكثيف :



عودة الى مشكلات نمو الشعر فى الرجال ، حيث ان نفس الهرمونات التى تحفز نمو شعر اللحية و الشارب ، تحفز نمو حويصلات الشعر فى منطقة الحاجب . تنتج المشكلة عندما تكون كثافة شعر الحاجب زائد عن المقبول ، الى ان تصل الى نمو الشعر فى المنطقة بين الحاجبين .

يمكن علاج هذه المشكلة بالتدمير الكهربى المحدود لحويصلات الشعر فى المناطق الزائدة فيما يعتبر حل دائم . كما يمكن الاستعانة بحلول التخلص من الشعر بصفة دورية من خلال الطرق التقليدية فى ازالة الشعر .


5- شعر تحت الجلد :



بعض الرجال يعانى من مشكلة عند حلاقة الذقن فى وجود بعض الشعيرات التى تنمو تحت الجلد مكونة ما يشبه الاكياس الدهنية ، مما يجعل مرور ماكينة الحلاقة على الجلد سببا فى تعرضه للجروح . و تظهر هذه المشكلة بشكل اكبر فى الرجال من اصول افريقية ، و اصحاب الشعر الملفوف .

يمكن التغلب على هذه المشكلة بواسطة حمام مياه دافئ قبل الحلاقة ، بجانب استعمال كرم حلاقة او جيل ذو كثافة عالية .


6- احمرار الوجه :



ليس دائما احمرار الوجه دليل احراج او كسوف ، لكنه احيانا يكون بسبب حالة جسمانية طبية تتميز باحمرار شديد فى الوجه و طرف الأنف . لكن من المهم الانتباه الى هذه المشكلة فى حالة تكرارها ، و استشارة طبيب متخصص .


7- تأكل مساحة الشعر :



من الحقائق المؤسفة ان أغلب الرجال فى منتصف الثلاثينات يبدأوا فى اختبار نقص كثافة الشعر بشكل ملحوظ . و فى بداية الخمسينات ، يبدأ خط منبت الشعر فى مقدمة الرأس بالتراجع بشكل ملحوظ مكوناً اماكن ذات كثافة منخفضة من الشعر او مناطق صلعاء تماماً .

هناك بعض الجراحات حالياً التى تعمل على تعويض الشعر المفقود ، كما انه يمكن استشارة الطبيب بخصوص ادوية تمنع تساقط الشعر . لكن يجب الحذر من بعض الدعاية فى هذا الموضوع التى تقدم ادوية و وعود زائفة بعودة الماضى .


8- عمى الألوان :



مصطلح عمى الألوان لا يعنى رؤية الأشياء أبيض و اسود . لكنه يعنى بشكل ادق التداخل بين بعض الألوان و بعضها حيث لا يستطيع المريض التمييز بين اللون الاخضر و الأحمر مثلاً . و طريقة وراثة هذا المرض تجعله اكثر انتشاراً فى الرجال .

رغم ان هذا المرض ليس له علاج مباشر ، لكن فى اغلب الحالات يمكن تعليم المريض بعض اساليب التغلب على تداخل الألوان .


9- الشخير اثناء النوم :



من اكثر الاشياء ازعاجاً لمن يشاركك الغرفة هو ان تكون من اصحاب الاصوات العالية اثناء النوم . و رغم ان ظاهرة الشخير ليست مضرة فى حد ذاتها ، لكننا يجب ان ننتبه لها بشكل خاص فى حالات الازعاج الغير معتاد لشريكك ، او التأثير على جودة فترة نومك . حيث ان هذه الظاهرة احيانا تكون بداية لمشكلة اكبر تسمى اختناقات النوم و التى يجب الانتباه له ، و استشارة الطبيب فى حالة الشك فى وجودها .


10- التجشؤ :



رغم ان التجشؤ فى ثقافتنا يمثل فعل مقزز و غير مقبول ، لكنه فى بعض الثقافات الاخرى يمثل نوع من التعبير عن التقدير لوجبة كريمة . و التجشؤ فى حد ذاته لا يمثل مشكلة ، لكن يجب الانتباه اذا كان مصحوبا برغبة فى القئ او اى اعراض اخرى خاصة بالمعدة ، حيث يمكن ان يكون السبب وراء ذلك مشكلة فى الجهاز الهضمى . لذا يجب استشارة طبيب ان كان التجشؤ مصحوب بأى اعراض اخرى .


11- الغازات :



رغم ان مرور غازات البطن لا يسبب ضرر صحى ، لكن هذه العملية تسبب احراج كبير . و تنتج غازات البطن من انتاج هواء من بعض التفاعلات الكيمائية للغذاء داخل القناة الهضمية . و هناك انواع من الاطعمة تسبب الغازات و تختلف من شخص لأخر . لكن اشهرها الصودا و البقوليات و بعض الخضر و الفواكه .


12- رائحة الجسم :



سواء كنت تعمل بجد او تعلب بجهد ، فسوف يكون جسمك عرضة لأفراز عرق غزير مصحوب برائحة جسم غير مرغوب فيها . فى الواقع فان الرائحة لا يكون مصدرها المباشر العرق ، لكن البكتيريا التى تنجذب نحو الجلد المتشبع بالعرق و تبدأ فى التفاعل فوقه و افراز بعض المواد ذات الرائحة .

لذا يكمن الحل فى محاربة البكتيريا بالاستحمام الدائم بالماء و الصابون ، و الغسل السريع للملابس المتسخة . و فى حال استمرت الرائحة فى التواجد ينبغى الانتباه الى بعض انواع الاطعمة التى تؤثر على رائحة الجسم و التقليل منها و اشهرها الثوم و البصل .


13- الفطريات :



لسنا فى حاجة لنكون لاعبى اولمبيات لنصاب بالفطريات ، حيث يكفى لمس بعض الملابس المتسخة او الارضيات الغير نظيفة . و تظهر هذه الالتهابات فى الغالب اعلى الفخذ و فى الناحية الداخلية منه . و يمكن علاجها بمضادات فطريات و الحفاظ على نظافة و جفاف المنطقة المصابة ، و تجنب الملابس الضيقة .


14- الاظافر الداخلة :



من اكثر العمليات التى يقوم بها الرجال بسرعة و سهولة قص الاظافر ، و ربما لا يعيرها البعض اهتمامهم ، لكن هذا قد يسبب مشكلة تفقدهم جزء كبير من وقتهم فيما بعض . حيث ان نمو الاظافر الداخلة او المغروسة فى الجلد يعتبر نتيجة اساسية لقص الاظافر بشكل سئ . من ابرز اخطاء قص الاظافر التى تسبب هذه المشكلة هو جعل الظفر قصير للغاية بعد قصه ، لذا فان قص الظفر بطول مناسب يساعد كثيرا فى تجنب مشكلة الاظافر الداخلة .


15- رائحة الفم :



روائح الفم الكريهة من ابرز المشاكل التى يقابلها بعض الرجال ، و التى تسبب اثر كبير فى تفاعله مع الوسط المحيط . و يعتبر الاهتمام بالنظافة المستمرة و اليومية للفم هو الحل الأساسى لهذه المشكلة . و يمكن معرفة المزيد من المعلومات فى المقالة الخاصة بهذا الموضوع على موقعنا .


16- المشاكل الجنسية :



تعتبر الاختلالات الوظيفية الجنسية فى الرجال من اخر ما يود الرجل التحدث عنه . لكن اكثر من ثلث الرجال يختبر فى وقت من الاوقات مشكلة وظيفية جنسية ما ، يتمثل اغلبها فى انخفاض الرغبة الجنسية و القذف السريع و ضعف الانتصاب . و يمثل ضعف الانتصاب عدم القدرة على حدوث و بقاء انتصاب كامل لمدة كافية ، و تعد هذه المشكلة مؤشراً هامة على عدة امراض فى الأوعية الدموية و البول السكرى و مشاكل القلب و التدخين . لذا يجب استشارة طبيب فى حالة وجود هذه المشاكل .


17- ضعف السمع :



يمثل ضعف السمع مشكلة اكثر انتشاراً فى الرجال ربما لأرتباطها فى احيان كثيرة بوظائف معينة مثل عمال المناجم ، و النجارين و الجنود . لكن هذه لا يمنع ان ضعف السمع و الاضرار بمكونات الاذن ممكن ان يحدث نتيجة اى مصدر للصوت العالى .

يمكن تجنب هذه المشكلة بالحرص على استعمال ادوات حماية الاذن فى مكان العمل ، و الحرص على عدم الاستماع الى مشغلات الاغانى بصوت أعلى من 75 % .


18- تضخم البروستاتا :



مع التقدم فى السن و ظهور الشعر الابيض و انثناءات الجلد ، لا مفر من حدوث تضخم البروستاتا حيث يعتبر جزء طبيعى من عملية التقدم فى السن . و يطلق عليه طبياً مصطلح ورم البروستاتا الحميد . و يسبب هذا الورم اعراض فى نصف الرجال بحلول سن الـ75 ، حيث يقوم هذا التضخم بالضغط على قناة مجرى البول . مما يسبب اعراض مثل زيادة عدد مرات التبول ، لكن يمكن استشارة الطبيب حول افضل الحلول للتخلص من هذه المشكلة حسب الحالة الفردية لكل مريض . 


و دمتم بصحة و عافية..

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الأخبار

الحديث والدعاء

 
تعريب وتطوير الـــــجـــزار
مدونة الجزار © 2013 | عودة الى الاعلى
Designed by AL gazar